مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الجمعة، 8 مايو 2015

آيت عطا الصحراء وتهدئة آفلاَّ نْ دْرا pdf / لأول مرة مصورا .

مصدر الكتاب : منتدى الثقافة العالمية kitabweb كل الشكر للقائمين عليه .

العنوان : آيت عطا الصحراء وتهدئة آفلاَّ نْ دْرا
المؤلف : القبطان جورج سبيلمان
ترجمة وتعليق : محمد بوكبوط
الناشر : المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
سنة الطبع : 2007
عدد الصفحات : 144



من هو سبيلمان؟وماهي مميزات كتابه أيت عطا وتهدئة درعة العليا ؟ وكيف ساهم بدراساته في احتلال درعة وإغناء البحث الميداني ؟

 التعريف بسبيلمان :

    هو ضابط من ضباط الجيوش الفرنسية إبان فترة الحماية قضى جل مساره العسكري والإداري ضمن هيأة ضباط الشؤون الأهلية، ولد في مدينة استراسبورك سنة  1899 يوم كانت تحت الحكم الألماني، وما إن اندلعت الحرب العالمية الأولى حتى التحق بالتراب الفرنسي وتخرج من مدرسة سانسير العسكرية، ثم إنه انتقل إلى المغرب سنة 1920 ليندمج في صفوف ضباط الشؤون الأهلية في منطقة مراكش، تعلم اللغتين العربية والأمازيغية وشارك في أعمال ''البّاسفيكاسيون'' في العديد من جهات الأطلس مبتدئا بناحية أزيلال سنة 1922، عيّن حاكما على بعض فرق آيت محمد وشارك في المفاوضات مع شيخ الزاوية الحنصالية ، ألحق سنة1924 بالقسم السياسي لدى الإقامة العامة، ثم عين حاكما على تلوات سنة1926، ثم انتقل إلى حكم ورزازات وقد قام جورج سبيلمان بأهم الأدوار الريادية حيث تعرف برّا وجوّا على مجرى وادي دادس واعلى مجرى وادي درعة وألفّ في ذلك أول مؤلفاته تحت عنوان المناطق غير المسلوكة لوادي درعة الصادر سنة   1929 معزرا اياه بكتاب عن اقليم وقبائل درعة العليا 1931.

وكان يصنف ضمن الضباط العسكريين الذين اطلق عليهم ''العلماء العسكريون'' إذ لاتنفصل لديهم الوظيفة العلمية عن الوظيفة العسكرية، وقد كان سبيلمان من واضعي ''سوسيولوجيا التوسع العسكري الفرنسي بالمغرب'' لهذا كانت الأوساط الاستعمارية الفرنسية تكن له اجلالا حقيقيا، إذ ساهم بدراساته  في تنوير ضباط الشؤون الأهلية.


وقد سارع سبيلمان إلى إنشاء مكتب للشؤون الأهلية سنة 1928 قرب قصبة الكلاوي. وقام باستصلاح مدرج لطائرتين من نوع(Berguet14) للقيام بمهام استخباراتية حيث تقوم بمسح المنطقة عن طريق الصور الجوية وكذلك مراقبة تحرك القبائل، وإضافة إلى هذا العمل الاستخباري كان سبيلمان يعزز ذلك برحلات استطلاعية في اتجاه درعة ودادس فكان يحرر التقارير قصد التمهيد للاحتلال. لاكثر معلومات عن الموضوع  .

رابط أرشيف :
https://archive.org/details/ait-3atta
رابط مباشر :
http://archive.org/download/ait-3atta/ait-3atta.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق