مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الاثنين، 25 مايو، 2015

الحركات الإحتجاجية في الوطن العربي/ مجموعة باحثين / pdf

الحركات الإحتجاجية في الوطن العربي (مصر ـ المغرب ـ لبنان ـ البحرين ـ الجزائر ـ سوريا ـ الأردن) / مجموعة باحثين




صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية طبعة جديدة مزيدة ومنقحة من كتاب "الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي (مصر – المغرب – لبنان – البحرين – الجزائر – سورية - الأردن)".
يسعى هذا الكتاب، الذي ساهمت فيه نخبة من الكتاب والباحثين العرب، إلى فهم وتحليل الأسباب التاريخية والظروف الموضوعية والذاتية، الداخلية والخارجية، التي أدت إلى اندلاع ثورات الربيع العربي، انطلاقاً من عرض وتحليل مسيرة الحركات الاحتجاجية في هذه البلدان على مدى عقود، واستكشاف خلفيات تلك الحركات، ودوافعها وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، واستقطاباتها الطبقية أو الطائفية، وبناها التأطيرية والتنظيمية، وتعبيراتها وأدوات عملها، وتطورها الزمني، وتبايناتها بين بلد عربي وآخر، أو بين مرحلة وأخرى، أو بين أهداف وأخرى؛ محاولةً هذه الفصول تقييم هذه الحركات، بنجاحاتها وإخفاقاتها، واستشراف آفاقها والتراكمات التي تركتها في مجتمعاتها، والتي ساهمت أو يمكن أن تساهم في توفير شروط التغيير في هذه المجتمعات.

تقدم هذه الطبعة الجديدة من الكتاب، ثلاث دراسات إضافية، تغطي حالات الجزائر وسورية الأردن، إلى جانب الحالات الأربع التي يغطيها الكتاب أساساً (مصر، المغرب، لبنان، البحرين)، كمحاولة لتوسيع رقعة المساحة المستهدف فهمها وتحليلها، ولإضافة جديد إلى القارئ عن نماذج أخرى لبلدان عاشت ظروف شبيهة أدت إلى خلق واقع احتجاجي ضد أنظمة الحكم في بلدانها، سعياً إلى إحداث تغيير وتحسين في واقعها السياسي والاجتماعي.

يقع الكتاب في 416 صفحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق