مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

السبت، 9 مايو، 2015

" الـدعــايــة والاتـصـــال الـجـمــاهــيري عبر الـتــاريــخ "  برهان شاوي pdf

هذه الكتب والروايات متاحة بشكل مجاني pdf باذن صاحب الكتب والمؤلفات نفسه الدكتور برهان شاوي وله منى اسمى التحية والتقدير لشجاعته الادبية هذه .


الكتاب 


كتــابـي " الـدعــايــة والاتـصـــال الـجـمــاهــيري عبر الـتــاريــخ " 
المجلــد الأول: حـضـــارات الشــرق الـقـــديمة


الدعاية والاتصال الجماهيري عبر التاريخ
الطبعة الأولى 2012
منشورات دار الفارابي
395 صفحة من القطع الكبير

راودتني فكرة تأليف هذا الكتاب حينما كنتُ أطالع كتاب" قصف العقول، الدعاية للحرب منذ العالم القديم وحتى العصر النووي" للمؤلف فيليب تايلور، أستاذ التاريخ الدولي الحديث في جامعة ليدز البريطانية . فبرغم أن الكتاب يتألف من 406 صفحات فإنه يكرس لحضارة وادي الرافدين 6 صفحات فقط. أما في ما يخص الحضارة الفرعونية، والحضارات الإيرانية والهندية والصينية، فلا كلمة تُذكر وكأنها خارج التاريخ الحضاري للبشرية. هذا الانحياز الواضح وغير العلمي للحضارة الغربية، أثار حفيظتي الأكاديمية بالبحث في تأريخ الدعاية والاتصال الجماهيري عبر تاريخنا الشرقي، متوقفا بشيء من التفصيل عن حضارات الشرق القديم .

يتألف الكتاب من الفصول التالية: الفصل الأول: الاتصال الجماهيري:عناصره، مستوياته، وسائله، ومقوماته، الفصل الثاني: مفهوم الدعاية ونماذجها، الفصل الثالث: الحرب النفسية، الفصل الرابع: الاتصال الجماهيري في بلاد الرافدين قديماً، الفصل الخامس: الاتصال الجماهيري في مصر الفرعونية، الفصل السادس: الدعاية والاتصال الجماهيري في الحضارة الإيرانية القديمة، الفصل السابع:الدعاية والاتصال الجماهيري في الحضارات الهندية القديمة، الفصل الثامن: الدعاية والاتصال الجماهيري في الحضارة الصينية القديمة، الفصل التاسع: الاتصال الجماهيري عند الإغريق والرومان، الفصل العاشر: مفهوم الاتصال في الثقافة العربية قبل الإسلام. 

وتجدر الإشارة إلى أنني قبل نشر هذا الكتاب بشكل مستقل كنت قد نشرت فصلين منه هما: الدعاية والاتصال الجماهيري في بلاد الرافدين قديماً، والاتصال الجماهيري في مصر الفرعونية في موقع جامعة ابن رشد للدراسة عن بعد في هولندا..لكنني صدفة وجدت في موقع عراقي يهتم بالدراسات الإنسانية وعلم الاجتماع أن الفصلين قد تم سرقتهما من قبل باحثة عراقية وقدمتهما كموضوع دراسة لنيل الماجستير من إحدى الجامعات العراقية...!!!؟؟؟ وقد راسلت المشرفين عن الموقع فحذفا المنشور لكنني لا اعرف إن كانت الباحثة قد نالت درجة الماجستير عنهما..!!
وقد حدث الأمر نفسه معي في أطروحتي لنيل الماجستير في السينما عن (الأكراد في السينما والسينما الكوردية) التي تمت سرقتها بالكامل من قبل عدد من الصحافيين والسينمائيين الكورد والعرب الذين كتبوا عن السينما الكوردية دون الإشارة إليّ...بل إنهم نقلوا الأخطاء الإملائية والطباعية نفسها التي كنت قد وقعت فيها أثناء نشر فصول الإطروحة..!!!

عموما..يسرني هنا أن أقدم هذا الكتاب لكل المهتمين من طلبة الإعلام والتاريخ وتخصصات الميديا المعاصرة ولكل من يحب معرفة التاريخ الحضاري القديم لشعوب الشرق..مع مودتي





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق