مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الأحد، 5 أبريل، 2015

الشابي حياته وشعره - تأليف : أبو القاسم محمد كرو pdf

الشابي حياته وشعره - تأليف : أبو القاسم محمد كرو



الشابي حياته وشعره
تأليف : أبو القاسم محمد كرو
منشورات المكتبة العلمية ومطبعتها
الطبعة الأولى
1952م
-------------------

تونس - أ ش أ 

السبت 4 أبريل 2015 
المصدر : الشروق

توفي الكاتب والباحث التونسي محمد أبو القاسم كرو، مساء اليوم السبت، عن عمر ناهز 91 عامًا وهو من مواليد مدينة قفصة، ودرس في تونس وبغداد وهو خريج دار المعلمين العليا ببغداد سنة 1952، ودرس مع أشهر شعراء العراق مثل عبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة.

وعاد كرو إلى تونس وعمل في وزارات التربية والثقافة والخارجية وسجل في قسم الدكتوراه بجامعة الجزائر وأصدر أكثر من ستين مؤلفًا، وكان من رواد النشر في تونس، حيث أسس بعد عودته من العراق سلسلة كتاب "البعث" التي أصدر كتبًا فيها بعدد من الكتاب مثل محمد مزالي ومحمد المرزوقي ومحجوب بن ميلاد وغيرهم، كما أسس أول خلية لحزب البعث بتونس.

وارتبط اسم كرو بالشاعر التونسي أبو القاسم الشابي الذي كان وراء نشر أعماله في الخمسينات، كما أشرف على نشر أعماله الكاملة بمناسبة ستينية الشابي وهو أول مدير لمؤسسة البابطين وأول مسؤول عن معجمها الشهري الشهير للشعراء العرب.

واهتم كرو بالتراث العربي الإسلامي، وأصدر كتبًا عن ابن خلدون وابن منظور والشابي وطه حسين وهو يعد أحد علامات الثقافة التونسية.

وسيواري جثمان أبو القاسم كرو، صباح غد، الثرى بمقبرة سيدي سالم بباردو بالعاصمة تونس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق