مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الخميس، 2 أبريل، 2015

رواية الزلزال - الطاهر وطار pdf

رواية الزلزال - الطاهر وطار pdf




الطاهر وطار (15 أوت 1936 في سوق أهراس- 12 أغسطس 2010) ، كاتب جزائري ولد في بيئة ريفية وأسرة أمازيغية تنتمي إلى عرش الحراكتة الذي يتمركز في إقليم يمتدّ من باتنة غربا (حركتة المعذر) إلى خنشلة جنوبا إلى ما وراء سدراتة شمالا وتتوسّطه مدينة الحراكتة : عين البيضاء، ولد الطاهر وطار بعد أن فقدت أمه ثلاثة بطون قبله, فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة التي يشرف عليها الجد المتزوج بأربع نساء أنجبت كل واحدة منهن عدة رجال لهم نساء وأولاد أيضا.

( الزلزال ) رواية للطاهر وطار تتناول فترة ما بعد الثورة الجزائرية، و قضية الإصلاح الزراعي بالذات، ودون ان يقع في الشعارية والخطابية في موضوع كهذا يقترب الكاتب من الهموم الكبيرة دون ان يتنازل عن شروطه الفنية. لاول وهلة يبدو موضوع ( الزلزال ) موضوع قصة قصيرة، لتركيزها على شخصية واحدة وتداعيات هذه الشخصية ضمن مساحة زمنية قصيرة نسبيا، فبطلها ( الشيخ بو الارواح ) سيسيطر الإصلاح الزراعي على أراضيه الواسعة لذلك يبدأ رحلة البحث عن أقرباء له في مدينة ( القسطنطينية ) الذين قطع علاقته بهم منذ سنوات طويلة، وكان بحثه منهم من أجل أن يوزع عليهم قسما من أرضه التي شملها الإصلاح الزراعي مقابل أن يأخذ منهم سندات تؤكد التزامهم بإعادة هذه الأرض في الوقت الذي يطلب فيه ذلك منهم إضافة إلى تسليمهم المحصول له. و رحلة البحث هي التي منحت للرواية الغنى والتدفق، فمراوحة الشيخ بو الارواح في وهم الماضي وقربه من الفرنسيين حجبت عنه رؤية التطور والتغيير الذي حصل بعد انتصار الثورة، حتى أن أقرباءه الذين جاء باحثا عنهم قد تغيروا هم أيضا، واصبحوا جزءا من الحياة الجديدة وتحملوا مهماتهم فيها. وهكذا يخيب الشيخ بو الارواح في سعيه، إلا أن واصل ملاحقته في بحثه عن أقاربه من أجل أن يجعلنا نتشفى من سقوطه، ونشهر بهذا السقوط. وينتهي الحال بهذا الشيخ إلى أن يصاب بالجنون وتتحول رحلة البحث عنده إلى خبل وتصعلك في الساحات والدروب، لقد كانت الأحداث اكبر منه وكان سيلها الجارف قادرا على إغراقه و إغراق أمثاله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق