مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الأربعاء، 1 أبريل، 2015

جائزة الإبداع العربيّ وجائزة أهمّ كتاب عربيّ 2015 (جديد )

مؤسّسة الفكر العربي تفتح باب الترشيح لجائزة الإبداع العربيّ وجائزة أهمّ كتاب عربيّ 2015



أعلنت مؤسّسة الفكر العربي عن فتح باب الترشيح لـ جائزة الإبداع العربي في دورتها التاسعة للعام 2015، وجائزة أهمّ كتاب عربيّ في دورتها السادسة، وذلك في إطار سعيها لإعلاء قيمة الإبداع في الوطن العربي، وتحفيز المواهب الناشئة، وإيماناً منها بالدور الفاعل للاكتشافات العلميّة المُبتكرة والأفكار الخلاّقة والمبادرات الرائدة في تنمية المجتمعات العربية وتطوّرها.

تشمل الجائزة سبعة مجالات هي: الإبداع العلميّ، الإبداع التقنيّ، الإبداع الاقتصاديّ، الإبداع المجتمعيّ، الإبداع الإعلاميّ، الإبداع الأدبيّ، الإبداع الفنّيّ. وتبلغ قيمة جائزة الإبداع العربي في كلّ مجال من مجالاتها 25 ألف دولارٍ أميركيّ، وتبلغ قيمة جائزة أهمّ كتاب عربيّ 50 ألف دولار أميركي. ويحصل الفائزون على درع الجائزة وشهادة التقدير.     
يُفتح باب الترشيح للدورة الحالية لغاية 30 آب/ أغسطس 2015. ويمكن لصاحب العمل المرشَّح نفسه أن يُقدّم ترشيحه بصفةٍ فرديّة، أو أن تُقدّم ترشيحه إحدى الجهات أو المؤسّسات الرسميّة العربيّة أو الدوليّة: الوزارات العربيّة، المؤسّسات والمنظّمات الحكوميّة والأهليّة، الجامعات، مراكز البحوث العلميّة والمؤسّسات الأكاديميّة والثقافيّة، الصحف والمجلاّت والمؤسّسات الإعلاميّة، دور النشر، النوادي والجمعيّات الأدبيّة والثقافيّة والفنيّة والاجتماعيّة، مراكز الدراسات والأبحاث، المصارف، والمؤسّسات المصرفيّة والاقتصاديّة.

ومن أهمّ شروط الجائزة أن يكون المرشّح عربيّاً (فرداً أم فريقاً أم مؤسّسةً)، ويُفضَّل أن يكون المرشَّحون شباباً دون سنّ الـ 45 عاماً، وأن يكون العمل المرشَّح قد قدّم ابتكاراً جديداً، أو حلاًّ لمسألةٍ ما، أو تميُّزاً بموهبةٍ ما، أو حقّق إنجازاً غير مسبوقٍ ذا طابعٍ إنمائيّ في مجال ترشيحه. كما يُفضَّل ألاّ يكون العمل المرشَّح قد سبق ونال تقديراً أو جائزةً من أيّ جهةٍ أخرى، أو أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى في العام نفسه، أو أن يكون قد مضى على إنجازه أو نشره أكثر من 4 سنوات.

هذا وتُقبل الأبحاث العلميّة أو التقنيّة باللغتين العربيّة و/أو الإنكليزيّة على أن يقدّم المرشَّح نبذة عنها باللغتين. وتُستبعد الكتب المنشورة إلكترونيّاً، فضلاً عن الكتب التعليميّة والمقرّرات الجامعيّة وكتب الإرشاد.

أما جائزة أهمّ كتاب عربيّ فهي جائزة سنويّة، تمنحها مؤسّسة الفكر العربي في مجالات المعرفة كافة، وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار أميركيّ. ومن أبرز شروط الجائزة أن يكون مؤلِّف الكتاب عربيّاً، وأن يكون الكتاب قد صدر خلال العام 2014 باللغة العربيّة وغير مترجم إليها.

تتوفّر نماذج الترشيح على الموقع الإلكتروني للمؤسّسة، وتتمّ تعبئة استمارة الترشيح إلكترونيّاً وتحميل المستندات اللازمة والداعمة للعمل المرشَّح. أمّا الكتب والأعمال المرشّحة فيتمّ إرسالها إلى قسم الجوائز في مقرّ مؤسّسة الفكر العربي في بيروت على العنوان التالي:

   ص. ب. 524-11 بيروت – لبنان.                 


awards@arabthought.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق