مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الثلاثاء، 31 مارس، 2015

حياة السيد موليير رواية pdf

حياة السيد موليير رواية



https://twitter.com/ketab_n/status/582943954624069632

لعل الموقف الأشهر والأكثر دلالة في المسرح الهزلي الفرنسي، هو ذاك الذي يرينا السيد جوردان، الشخصية الرئيسة في مسرحية «البورجوازي النبيل» لموليير، وهو يكتشف أمام أستاذ جاء يلقّنه دروساً في اللغة والسلوك، أنه يتكلم النثر منذ نعومة أظافره. كان الاكتشاف مذهلاً بالنسبة إلى السيد جوردان. ومنذ ذلك الحين، أي منذ العرض الأول للمسرحية والذي شهد ذلك «الاكتشاف الغريب» لا تكف حال السيد جوردان، عن مداعبتنا متحولة إلى مثل صارخ على الوضع الذهني والعقلي لطبقة بأسرها من الأغنياء الجدد الذين، حين يحصلون على الثروة يكتشفون أن ما ينقصهم، الآن، إنما هو ثقافة ومعرفة ترفع من قدرهم الاجتماعي... لا من قدرهم الفكري بالطبع. ونعرف أن الموقف يأتي حين يلقن الأستاذ، تلميذه الثري، أن اللغة تنقسم إلى شعر ونثر فيُفاجأ الرجل، ويسأله عن القسم الذي ينتمي إليه كلامنا، فيقول له ببساطة إنه النثر. ويبدو الذهول على وجه صاحبنا.

موليير ( ١٦٢٢ م - ١٦٧٣ م ) .
كاتب مسرحي فرنسي .

جون باتيست بوكلان (بالفرنسية: Jean-Baptiste Poquelin) الملقب موليير (Molière) عاش (باريس 15 يناير 1622 - 17 فبراير 1673)، هو مؤلف كوميدي مسرحي و شاعر فرنسي.
-كان اسم موليير الأصلي جون باتيست بوكلان . أبصر النور في باريس ، وكان ممثلاً يجوب المدينة والضواحي والأقاليم على رأس فرقة تمثيلية . وفي حوالي سنة ١٦٥٨ م لفت نظر الملك لويس السادس عشر ، واهتمامه ، فشمل برعايته فرقته المسرحية ، وقد وفر ذلك لموليير الوقت الكافي لكتابة عدد من المسرحيات الهزلية التي كانت موضوعاتها تدور في رأسه منذ زمن غير قصير . فإذا بها تصبح أفضل الكوميديات في اللغة الفرنسية ، ومن أشهرها : طرطوف ، والطبيب رغماً عنه ، والمريض بالوهم ، ومبغض البشر ، وجميعا روائع مسرحية تتميز بتعقد المواقف والسخرية والهجاء الاجتماعيين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق