مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الجمعة، 6 مارس، 2015

ورشة لتطوير مهارات الكتابة الإبداعية



ما هي معابر؟ ما هو الهدف من نشرها؟ وما هي انتماءات القائمين عليها وتوجُّهاتهم؟

إن تفاقم الأزمة الشاملة التي تجتازها الإنسانية اليوم لهو أمر لم يعد بحاجة إلى برهان ولا ينكره إلا كل متقوقع على نفسه في عالم وهمي من صنعه هو، لا يريد أن ينغِّص عليه هذا الوهم منغِّص. وهذه الأزمة التي ستطال الجميع، عاجلاً أم آجلاً، ناجمة مباشرة عن أنموذج paradigm فكري ونفسي ساد على التيار "الرسمي" للثقافة الإنسانية بضع مئات من السنين. يقوم هذا الأنموذج على عدد من المفاهيم والقيم السائدة، من أهمِّها اختزال الكون إلى منظومة ميكانيكية مكوَّنة من لبنات بناء أولية؛ والنظر إلى الأجسام الحيَّة كآلات؛ واعتبار العلم الوضعي التحليلي التخصصي الطريق الأوحد إلى المعرفة، واعتبار كل ما عداه من خبرات ثقافية وروحية من قبيل الترف الفكري؛ والنظر إلى الحياة في المجتمع كصراع تنافسي من أجل البقاء؛ والمراهنة بكل شيء على التقدم المادي غير المحدود الواجب إحرازه عبر النمو الاقتصادي والتكنولوجي؛ وأخيراً، وليس آخراً، الاعتقاد بأن المجتمع الذي يضع الأنثى في منزلة دون منزلة الذكر هو مجتمع يمتثل لقانون طبيعي إلهي.


ينظم فريق "معابر" ورشة جديدة لتنمية مهارة الكتابة الإبداعية ، وذلك على مدار ثلاثة أيام بداية من اليوم وحتى يوم الـ7 من شهر مارس الجارى. 

تفاصيل عن الورشة
ويقول هانى عبد العزيز المشرف على الورشة: "توفر الورشة للمشاركين فيها فرصة طباعة كتاب يضم إبداعاتهم وقراءات نقدية لها، وتنظيم حفلات توقيع لهم لإثراء الممارسة الإبداعية، وتضم الورشة عددا من المراحل بينها جلسات تفاعلية تدريبية تتضمن مداخل نظرية وتطبيقات مدتها 15 ساعة على الأقل، مقسمة على 3 أيام متتالية، كذلك متابعة ومناقشة النصوص الإبداعية للمشاركين وتطويرها على مدار 30 يوما، من خلال التواصل عبر البريد الإلكترونى، فضلا عن مائدة مستديرة لأعمال نقد وتطوير النصوص الإبداعية قبل الاختيارات النهائية للنشر مدتها ٦ ساعات. 

المشرفون على الورشة

ويستكمل هانى: "سيشرف على هذه الورشة دكتور ياسر علام كاتب وناقد مسرحى ومحاضر بأكاديمية الفنون، والذى صدرت له عدة مسرحيات ترجمت لأكثر من لغة، وقدمت أعماله بالعديد من المواقع المسرحية والفنية المختلفة داخل وخارج مصر، كذلك .محمد الأقطش كاتب وناشط ثقافى صدرت له مجموعتان قصصيتان، ونشرت له العديد من الأعمال فى الدوريات الثقافية والأدبية المتخصصة، وحصل على العديد من الجوائز فى مجال الكتابة القصصية والشعرية، ويهتم "الأقطش" فى كتاباته بعلاقة الإنسان بذاته وبالمكان .. كما أسس وأدار عددا من المشروعات الثقافية والفنية داخل مصر ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق