مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

الجمعة، 13 مارس، 2015

"وجهات" مجلّة أدبيّة نقديّة بلاغيّة / 2015




 باستقبال أكاديمي أُعلن رسميّاً في ليبيا عن ولادة  المجلّة العلميّة المحّكمة "وجهات"،وهي مجلّة أدبيّة نقديّة بلاغيّة تُعنى بالأدب ونقده وبالبلاغة،وتصدر عن مؤسّسة مليطان للبحوث والدّراسات والإنماء الثّقافي في ليبيا،وهي مجلّة فصليّة تصدر كلّ ثلاثة أشهر،وسيصدر العدد الأوّل منها مع نهاية شهر مارس للعام 2015،ويشرف على المجلّة إشرافاً عامّاً الأستاذ الدكتور عبد الله مليطان،ويرأس تحريرها الأستاذ الدّكتور أحمد رشراش،وتدير تحريرها  الأديبة الدكتورة سناء الشّعلان.
    وقد أعلنت إدارة المجلّة أنّها تستقبل البحوث في حقول البحوث والدراسات العلمية في مجال الأدب العربي ونقده والدراسات العلمية في مجال :الآداب الغربية ونقدها،والأدب المقارن،والبحوث المترجمة إلى العربية على أن يرفق النص الأجنبي بنص الترجمة.كما أنّ المجلّة تستقبل طلبات نشر الأبحاث والدّراسات المنجزة وفق معايير الكتابة والنّشر وفق الأصول العلمية مع مراعاة الشّروط التّالية :1- أن يكون البحث مكتوباً باللغة العربية.
2- ألاّ يكون قد نشر أو قدم للنشر في أي مكان آخر.
3- أن ترفق بالبحث سيرة علمية تتضمن – على الأقل- الاسم الثلاثي للباحث ومرتبته العلمية وجامعته وكليته وقسمه وأهم مؤلفاته وعنوانه البريدي لاستقبال مراسلاتنا البريدية.
4- يرفق البحث بملخص للبحث لا يزيد على (300) كلمة.
5- بعد نشر البحث يجوز للمجلة نشره في موقعها الالكتروني أو في كتب ذات تأليف مشترك.
6- لا يجوز لصاحب البحث إعادة نشر ما نشر في المجلة أو ملخص عنه في أي كتاب أو صحيفة أو دورية إلا بعد مرور ستة أشهر على تاريخ نشره في المجلة ، أو بعد حصوله على موافقة خطية أو بريدية من رئيس التحرير.
7- أن يكون البحث سليما في لغته ودقيقا في توثيقه.
8-ألا يكون جزءاً من رسالة جامعية أو من بحث سابق منشور.
9- أن يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يطلبها المحكمون إذا كان قرار هيئة التحرير بإجازة نشر البحث مشروطاً بذلك.
    كما أضافت المجلّة أنّه يشترط لطلاب الدراسات العليا (ماجستير / دكتوراه) إلى جانب الشروط السابقة: 1- إقرار الباحث بأن البحث المرسل يتصل برسالته وليس جزءاً منها. 2- موافقة الأستاذ المشرف على البحث  وفق النموذج المعتمد في المجلة. 3- إرفاق ملخص حول رسالة الطالب باللغة العربية لا يتجاوز (500) كلمة.4- ألا تزيد صفحات البحث على (30) صفحة ، بمعدل (300) ثلاثمائة كلمة للصفحة الواحدة تقريباً. 5-أن تكون هوامش البحث متسلسلة إلكترونيّاً في آخر البحث وليس في كلّ صفحة مستقلة.
     يُذكر أنّ البحوث تُرسل باسم رئيس تحرير المجلّة بواسطة البريد الالكتروني الآتي dr.rash_ah@yahoo.com،ولا يتمّ استلام أي نسخ ورقية للبحث .علماً بأنّ كلّ بحث يتمّ تحويله إلى لجنة التّحكيم (عضوين فقط) بعد ملاءمته لقواعد النشر،و يصبح مقبولاً للنشر إذا نال موافقة عضوين من لجنة التحكيم، وفي حالة رفض أحدهما يعرض مرة أخيرة على محكم ثالث ، ومن ثم يتحدد مآله حسب نتيجة التّحكيم التي تعدّ في هذه اللحظة نهائيّة. وبعد إتمام المحكَّمين مهمّتهم  تقوم المجلة بإعلام الباحث بنتائج التحكيم، سواء بقبول البحث للنشر أم قبوله المشروط بضرورة إدخال تعديلات، أو رفض البحث والاعتذار عن نشره بعد الأخذ بآراء المحكَّمين. في حالة القبول بعد التّعديل ، فإن صاحب المقال عليه أن يجري التصحيحات المطلوبة منه خلال مدة زمنية لا تتعدى أسبوعين من تاريخ إرسال الملاحظات إليه.ويتولى تحكيم البحث محكمان أو أكثر حسب ما تراه هيئة التحرير، ويلتزم الباحث بدفع النفقات المالية المترتبة على إجراء التحكيم في حال سحبه بحثه أو الرغبة في عدم متابعة إجراءات التحكيم وفق ما يقدره رئيس التحرير. ويكون قرار هيئة التحرير بإجازة نشر البحث أو الاعتذار عن عدم نشره نهائياً، وتحتفظ هيئة التحرير بحق عدم إبداء الأسباب ويزود الباحث -في حال الاعتذار- بالملاحظات والمقترحات التي يمكن أن يفيد منها في إعادة النظر ببحثه. ترسل إلى الباحث نسخة من بحثه في شكله النهائي بعد إخراجه فنيا تمهيداًلنشره، ويقوم الباحث بقراءة هذه النسخة وتدقيقها ثم إرسالها بالسرعة الممكنة إلى المجلة دون إضافة مواد جديدة إليها. كل مقال مقرصن أو سبق تقديمه إلى جهة أخرى للنّشر، فإنّ صاحبه يدرج في القائمة السوداء الممنوعة من النشر بالمجلة.كما يُلزم بدفع النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم والنشر. علماً بأنّ الباحث يتحمّل النّفقات المالية في حالة طلبه سحب البحث ورغبته في عدم متابعة إجراءات نشره المتعلقة بإجراءات التقويم. يحصل الباحث على نسخة واحدة من العدد الذي ينشر فيه بحثه، وعلى عشر مستلات منه. ترتيب البحوث في المجلة يخضع لاعتبارات فنية. الآراء والمعلومات الواردة في البحوث المنشورة في المجلة لا تعبر – بالضرورة – عن وجهة نظر مجلة وجهات أو مؤسسة مليطان للبحوث والدراسات والإنماء الثقافي التابعة لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق