مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ لـ جهاد الترباني pdf

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المح...

السبت، 28 فبراير، 2015

رينوار ... أبي لـ جان رينوار * pdf

رينوار ... أبي لـ جان رينوار 







جان رينوار ، (المولود في 15 من سبتمبر 1894م - 12 من فبراير 1979) كان مخرج أفلام وكاتب سيناريو وممثلاً ومنتجًا ومؤلفًا فرنسيًا. وكمخرج وممثل، قام بعمل أكثر من أربعين فيلم من حقبة السينما الصامتة وحتى أواخر ستينيات القرن الماضي. وعادة ما يعتبر النقاد أفلامه الوهم العظيم (Grand Illusion) (1937) وقواعد اللعبة (The Rules of the Game) (1939) من بين أفضل الأفلام على الإطلاق. وكمؤلف، فقد كتب سيرة ذاتية مميزة لوالده، وهو الرسام بيير أوجاست رينوار، بعنوان رينوار، والدي (Renoir, My Father) (1962). وتم تصنيف رينوار من خلال اقتراع أجراه نقاد معهد السينما البريطاني (BFI) تحت عنوان سايت أند ساوند (Sight & Sound) كأفضل رابع مخرج على الإطلاق



الكتاب، هو ذكريات ابن، ملأى بالحنين، عن أبيه في خريف عمره، دوّنها عندما بلغ هو نفسه هذه المرحلة من العمر. عمراهما المتقدمان أنتجا، بشكل مؤثر، مزيجاً مؤثراً من الحنين للماضي.
غلب على كتاب «أبي رينوار» طابع المرح واتسم أحياناً باللهجة الفظة، التي ميّزت أفلام ما بعد الحرب لجان رينوار، أكثر مما اتسم بالجدّة النقدية لأفلامه العظيمة، مثل «الوهم الكبير» و«قواعد اللعبة» لكن حين يبلغ الكتاب زمن أحداث الحرب الأولى، يأخذ طابعاً أكثر مباشرة. ربما لأن جراح جان التي أصيب بها في رجله، جعلته يتعاطف أكثر مع حالة أبيه الصحية. لا يمكن للمرء أبداً أن ينظر ثانية بلا مبالاة إلى رسوم وبورتريهات رينوار، بعد أن يقرأ ذكريات جان عن معاناة أبيه الكارثية من مرض الروماتزم. بالرغم من عجزه، فإن رينوار نادراً ما توقّف عن الرسم.
إنه وصف مثير للمشاعر، ذاك الذي يصف فيه جان محاولات أبيه المبكرة في تفادي مرض الروماتزم، الذي شلّ في النهاية يديه، عندما كان يلعب البيلبوكية (لعبة كرة القَرْن)، وحين لم يعد هذا ممكناً صار يستخدم جذعاً خشبياً ناعماً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق